الوجهات السياحية في الشارقة - فعاليات الشارقة
[gtranslate]

الوجهات السياحية

تعتبر الشارقة موطنا للتعبير الفني من خلال دعمها المتواصل للفن وانتشار المعارض الفنية فيها، ومركزا ترفيهيا للإبداع والترفيه من خلال أنشطة الواجهات المائية العديدة وفعاليات الترفيه المنتشرة عبر الإمارة. وبين التحديث والأصالة، تحافظ المدينة على تراثها الإسلامي العريق، وتقاليدها الأصيلة في الكرم والضيافة.

MAP

جزيرة النور

تتوسّط جزيرة النور المياه الزرقاء، وتغطيها المسطحات الخضراء، وترى منها مشهداً مذهلاً ترسمه الأبراج الشاهقة، لتأسر قلوب زوارها بالعديد من المفاجآت.

مرحباً بك في جزيرة النور؛ الوجهة الترفيهية العائلية في الشارقة، والتي ستبحر بك في رحلات رائعة وتأخذك إلى تجارب ثقافية لا تُنتَسى عبر مساحاتها التي تتألق بما فيها من مفردات الجمال والإبداع والفن.

الموقع الرسمي.

مسرح المجاز

تحت رعاية وتوصيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تم افتتاح مسرح المجاز في مايو 2014 ليكون منصة للحركة الفنية والثقافية والسياحية في الشارقة، والإمارات العربية المتحدة، والمنطقة، وذلك من خلال استضافة الفعاليات الثقافية والفنية العالمية وكان الافتتاح الرسمي لمسرح المجاز في حفل تدشين احتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2014.

يعد هذا الصرح الثقافي أحد الإنجازات المعمارية الأولى من نوعها في المنطقة، وأحد أكثر المشاريع طموحاً وأهمية في الشارقة. وقد شيّد المسرح على طريقة المدرج الروماني، فهو مسرح نصف دائري مفتوح في الهواء الطلق، ومقام على مساحة سبعة آلاف و238 متراً مربعاً، ويضم مدرجات مقسمة على مجموعات تتسع لـ 4500 متفرج، وتتوسط المسرح منصة عرض كبيرة يعتليها الفنانون لأداء عروضهم. وزود المسرح بنظام صوتي متطور عالي الجودة والدقة.

الموقع الرسمي.

مسجد النور

صمم على الطراز العثماني الكلاسيكي، وتتميز واجهته الخارجية بمآذنها وقبابها المميزة الممتدة نحو أفق الشارقة. أما التصميم الداخلي فمذهل ورائع تجذبك النقوش الخطية من آيات القرآن الكريم والقباب والأقواس والأعمدة المزينة بشكل مذهل ساحر.

ستتعرف في الجولة عن الثقافة الإسلامية والمحلية، وتكون قادرا على طرح الكثير من الأسئلة التي تجول في فكرك. وتذكر أن اللباس المحتشم مطلوب (تغطية الكتفين والسراويل أو الفساتين تحت الركبة) ويمكنك التقاط صور مميزة لأن التصوير مسموح به داخل المسجد.

الغرفة الماطرة

ؤسسة الشارقة للفنون مؤسسة داعمة ومحفزة ومنتجة للفن المعاصر، عبر مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل بينالي الشارقة، ولقاء مارس السنوي، والمعارض السنوية، والبرامج التعليمية والمجتمعية، والمنح، والإقامات، والتكليفات، والمطبوعات، في مسعى دائم منها لترسيخ الدورالذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع وتفعيل قدرتها التحويلية.

صُمم مبنى الغرفة الماطرة في إمارة الشارقة من قبل مؤسسة الشارقة للفنون واستوديو التصميم سبيس كونتيووم القائم في دولة الإمارات بالتعاون مع “شَكلْ” للبحوث والاستشارات الهندسية، الشارقة.

الموقع الرسمي.

واجهة المجاز المائية

تقع واجهة المجاز المائية في قلب مدينة الشارقة النابضة بالحياة، وتمتد على مساحة 231 ألف قدم مربع وتتميز بإطلالات آسرة على بحيرة خالد.
تتألق هذه الوجهة الترفيهية الخلابة بتصاميم ومشاهد طبيعية مبهرة تعكس ثقافة إمارة الشارقة وتاريخها العريق وسط أجواء استثنائية تدعو الزوار من مختلف الثقافات إلى زيارتها واستكشافها.

الموقع الرسمي.

القصباء

تقع القصباء الشارقة المعروفة سابقاً باسم قناة القصباء، في منطقة الخان. تشتهر باشتمالها على العديد من العقارات السكنية وكذلك التجارية، فضلاً عن المرافق والمراكز الترفيهية التي تلعب دوراً مهماً في جذب السياح وسكان المنطقة كذلك، فلا تقتصر هذه المرافق على الكبار فقط، بل هناك الكثير من مناطق اللعب والحدائق المخصصة للأطفال.

الموقع الرسمي.

حدائق المنتزه

تعد حدائق المنتزه واحدة من أحدث وجهات الترفيه العائلية في الشارقة. على امتداد 126000 كم مربع، ترحب بك حدائق المنتزه بتجربتين مذهلتين تضمنان الاستمتاع لكل أفراد العائلة.

الموقع الرسمي.

مسجد الشارقة الكبير

يعتبر المسجد نموذجاً فريداً للفن الإسلامي الحديث من حيث ما اشتمله من فنون النحت والأعمال الخشبية واستخدام الرسم بالخط العربي في تكوين لوحات تشكيلية إبداعية، إضافة إلى التصميم الإبداعي الأساسي للمسجد والذي يحتوي على عدد 81 قبة ما بين متوسطة، ومنارتان بارتفاع 75 متر، فيما بلغ ارتفاع القبة الرئيسية 45 متراً بقطر بلغ 27 متراً، ما جعله تحفة معمارية فريدة من نوعها وجعله كذلك مقصداً هاماً للسياحة الثقافية بالدولة. يضم المسجد مكتبة ضخمة تحتوي على أمهات الكتب في فروع العلوم الإسلامية المختلفة، والسُنة النبوية الشريفة، ويتوافر بالمسجد منطقتين مخصصتين للوضوء، بهما 352 ميضأة، إلى جانب عدد ميضأتين خارجيتين، كما تتوزع 6 مواقع لماء السبيل في منطقة المواقف الخارجية.

شاطئ خورفكان

هدف مشروع شاطئ خورفكان لإعادة تصميم الشاطئ الممتد على طول 3 كيلومترات، وذلك عبر إضافة مرافق عامة عالية الجودة، ومجموعة مميزة من الأنشطة الترفيهية والسياحية، وخياراتٍ متنوعة من المطاعم ومرافق الضيافة التي ستسهم كثيراً في الارتقاء بأسلوب حياة المقيمين والزائرين على حد سواء.

الجادة

الجادة هي أحدث المشاريع العقاريّة المتكاملة في إمارة الشارقة، وهي مدينة عصرية بكلّ المقاييس، حيث توفر للقاطنين والزوّار كلّ ما يحتاجون إليه في متناول أيديهم. إنّها المكان المثاليّ حيث يتناغم العيش، والعمل، والترفيه ضمن مجتمعٍ عصريّ نابضٍ بالحياة. إنّها مكانٌ حالمٌ يمثل لقاءً أصيلاً بين عراقة الماضي الحاني وحداثة المستقبل الواعد، إذ يتعانق فيه كلّ ما هو جميلٌ من تلك الأبعاد الزمانيّة؛ حيث سترسم الدهشة والبسمة على وجوهكم مع إطلالة كلّ صباح.

الموقع الرسمي.

حافلة الجولات السياحية بالشارقة

يمكنك الآن اكتشاف المعالم الآسرة في مدينة الشارقة وتراثها العريق في جولة على متن حافلة “جولة سياحية في الشارقة” المكشوفة والمؤلفة من طابقين، والتي تتيح للركاب الصعود والهبوط على طول مسارها للتجول في المواقع السياحية والتعرف عن قرب على أبرز المواقع والمعالم السياحية في الشارقة.

تضم جولة الحافلة 17 محطة توقف، وتمتد رحلتها لساعة و45 دقيقة من دون احتساب فترات نزول الركاب وصعودهم، أما التذكرة فهي سارية لمدة 24 ساعة من وقت الاستخدام الأول.

الموقع الرسمي.

مركز مليحة للآثار

يعد مركز مليحة للآثار أحد أهم المواقع التاريخية الطبيعية في المنطقة، ومنه ستنطلق بجولة مشوقة في موقع يعود تاريخه إلى 130 ألف سنة خلال العصر الحجري القديم، لترى بنفسك كيف عاش البشر الأوائل في مليحة. وعلى مسافة قصيرة تنتظر الدراجات الرباعية بقوتها البالغةcc 1000 جميع المغامرين الباحثين عن الإثارة. هذا الموقع يوفر الكثير من المرافق الفريدة للزوار؛ بما فيها جولات الدراجات الصحراوية، والمغامرات المثيرة على الطرق الوعرة، وركوب الخيل. ولا شك في أن وجهة كهذه تزيد التقدير تجاه أسلوب الحياة العربية وتاريخها العريق.

الموقع الرسمي.

جزيرة العلم

تقع جزيرة العلم بالقرب من مجمع الدوائر الحكومية في منطقة اللية وبجانب سوق الجبيل ذو التصميم المعماري الفريد، حيث كانت تعدّ سابع أطول سارية علم في العالم وقت افتتاحها، ويتوجها علم تبلغ ابعاده ١٥ متر X ٣٠ متر تمتاز إضاءة سارية العلم والمناطق المحيطة بها بتصاميمها الفريدة، حيث تضم أضواءً تحيط بالدائرة من كل جانب بارتفاع 3 أمتار، بالإضافة إلى 7 أضواء مرفوعة على 7 أعمدة تمثل إمارات الدولة السبع، وتنتشر الأضواء بارتفاع 4.2 متر عبر الممر المؤدي لسارية العلم. تم تصميم جزيرة العلم لتشكل عامل جذب جديد، يعمل على تحويل الجزيرة إلى وجهة سياحية مميزة، تضم مرافق ترفيهية متنوعة، وتتضمن مسرحاً خارجياً بسعة 1000 شخص، ومركز 1971 للتصاميم، ومطعم جونز ذا جروسر.

الموقع الرسمي.

كورنيش الفشت العام

تتميز منطقة الفشت السكنية بفيلات منخفضة الارتفاع على امتداد شاطئ رملي أبيض جميل، والذي يعتبر مثالياً للمشي والأنشطة الشاطئية والتنزه. يقع فندق الفشت بارك قبالة الشاطئ، مزين بمروج عشبية جميلة وملعب بألوان قوس قزح مع أراجيح وإطلالة خلابة على الشاطئ الزمردي.

يمتد كورنيش الفشت العام على طول شارع المنتزه، ويمتد من شمال نادي الشارقة للسيدات إلى شاطئ الرفاعة.

شاطئ الخان

تميز شاطئ الخان بامتداده على مساحة 600 متراً من الرمال وبوجود منطقة مخصصة للسباحة. وتشمل المرافق غرف تغيير الملابس والدش والمراحيض، فضلاً عن توفر ملعب صغير للأطفال مع أماكن متعددة للتزحلق.

يتمتع الشاطئ بموقع متميز على طول الساحل في حي الخان، بالقرب من مربى الشارقة للأحياء المائية ومتحف الشارقة البحري.

حديقة شاطئ الممزر

تمتد حديقة شاطئ الممزر على مساحة 106 هكتار، وتنقسم إلى خمسة شواطئ مثالية للسباحة وحمامات الشمس والغوص. وتضفي عليها أشجار النخيل المتماثلة الأشكال، وحمامات السباحة الثلاثة وملاعبها المتعددة ومناطق التنزه فيها المزودة بأماكن خاصة لحفلات الشواء، شعبية كبيرة بين العائلات التي تتنزه فيها في عطلة نهاية الأسبوع.

بيت الفراشات

يعد بيت الفراشات ملاذاً لأكثر من 500 فراشة ملونة بألوان الجواهر، وهو واحد من أكثر المباني شهرة في الشارقة. ويتميز بسقف ذهبي من الصلب المخرم الذي يلمع في ضوء الشمس، ويضاء المكان بشكل مذهل في الليل، فيخلق عروضا رائعة متغيرة باستمرار من الضوء والظل داخل فضاء مُتحكَمٌ فيه بدرجة الحرارة.

اتبع الممشى من خلال الحدائق الاستوائية في بيت الفراشات الساحر، ثم توقف لتناول طعام الغداء في المقهى ذو المأكولات العضوية وخذ هدية تذكارية من محل لبيع الهدايا هناك.

الموقع الرسمي.

مزرعة الأطفال

يمكن للأطفال الاقتراب بشكل شخصي من الحيوانات الأليفة في مزرعة الأطفال. هناك أماكن يمكن التواجد فيها مع الجمال والحمير والخيول العربية والمهور والأبقار والماعز والأغنام، بالإضافة إلى حديقة الحيوانات الأليفة، وهناك بركة للبط وعرض للمعلومات عن كل حيوان.

خذ نزهة حول أماكن الحيوانات واستمتع بإطعام حيوانات المزرعة، وتمتع أيضاً بركوب الخيول والمهور والجمال. وهناك أيضا مقهى ومرافق للتنزه في المكان، لذلك يمكنك الاستمتاع بيوم كامل هناك.

الموقع الرسمي.

سوق التمر

هناك أطنان من التمور الطازجة والمجففة في هذا السوق الصغير، ويحثك التجار على تذوق بضاعاتهم أثناء مرورك. يمكن أن يصل ثمن التمور من 10 دراهم وحتى 150 درهم للكيلوغرام الواحد حسب النوع. وتشمل الأصناف الشعبية: المدجول، أروى، بو معن، دباس.

وكما هو الحال في معظم أسواق الشارقة، يضج السوق بالحياة في عطلة نهاية الأسبوع وفي المساء. وهو يحظى بشعبية خاصة خلال شهر رمضان المبارك، عندما يأتي جموع المؤمنين هنا لتخزين الحلويات للإفطار.

الحديقة النباتية الإسلامية

نوع من النباتات المختلفة، بما في ذلك التين والرمان والزعفران. وتهدف الحديقة إلى تعزيز التدبر والتأمل في الآيات القرآنية والمعرفة الإسلامية، وتضم ممرات معبدة، وأحواض للزينة وممرات مائية ضيقة مستوحاة من الأفلاج التقليدية (قنوات الري).

يمكنك التنزه عبر الحديقة وزيارة مركز الترجمة، الذي يضم المعارض وشاشات اللمس. هناك أيضا مقهى يقدم المأكولات العربية مستخدماً منتجات الحديقة، ويوجد فيها أيضاً مكتبة مليئة بالكتب حول النباتات.

الموقع الرسمي.

سد الرفيصة

ضم الاستراحة العديد من الخدمات السياحية وأماكن الترفيه واللعب للأطفال وتتمتع بإطلالة استثنائية على البحيرة الضخمة للسد، كما تضم كافيتريا، وسوبرماركت ومسجداً، وشلالاً صناعياً بطول 55 متراً، يصب داخل البحيرة، وممشى طوله 730 متراً على حافة الجبال، من بداية السد، مروراً بالمزارع، وصولاً إلى الحصن، وهو محاط بأشجار النخيل، ومجموعة من النباتات المحلية، ومغطى بالعشب الأخضر والحشائش الملونة، وتوفر الاستراحة جلسات هادئة وسط النباتات والزهور، ومواقف تتسع لـ 45 سيارة، ويمكن للزوار ركوب أحد القوارب المتوفرة للتجديف والنزهة للاستمتاع بجمال المناظر المحيطة بمياه السد وبرودة الأجواء وصفائها وإطعام طيور البط التي تتخذ من السد موئلاً لها.

التجديف في خورفكان

توفر سواحل الشارقة الشرقية والغربية فرصاً ممتازة للتجديف بقوارب الكاياك. ومن أهم مواقع التجديف شهرة شاطئ الخان وشاطئ خورفكان وبين أشجار المانغروف في خور كلباء.

الموقع الرسمي.

التجديف في كلباء

توفر سواحل الشارقة الشرقية والغربية فرصاً ممتازة للتجديف بقوارب الكاياك. ومن أهم مواقع التجديف شهرة شاطئ الخان وشاطئ خورفكان وبين أشجار المانغروف في خور كلباء.

الموقع الرسمي.

القرية المدفونة

قرية حولتها المغالاة في الحكايات التي تناقلتها الأجيال عنها إلى شبه أسطورة في الغموض الذي يحيطها، فباتت مقصداً للسياح والباحثين عن الإثارة في رمال صحراء الإمارات.

قيادة الدراجات الرباعية

يمكنك استئجار الدراجات الرباعية، والعربات والخوذ من إحدى شركات الإيجار. وبدلاً من ذلك، يوفر العديد من منظمي الرحلات السياحية خدمات ركوب الدراجات الرباعية كنشاط مستقل أو كجزء من سفاري صحراوي، في حين يقدم مركز مليحة الأثري جولات على عربات البوغي الخاصة بالكثبان الرملية في المنطقة.

جزيرة القرش

تعد جزيرة القرش بمثابة بقعة مثالية للسباحة والتمتع بحمامات الشمس. من شأن تنوع الأسماك وشقائق النعمان البحرية والسلاحف البحرية أن يجعل من الغطس متعة لا توصف، في حين يتدفق الغواصون لرؤية التشكيلات الصخرية الجميلة التي تعج بثعبان البحر الموراي وسمك الراي اللاسع وسمك الملاك العربي.

الغوص والغطس الحر

يمكنك العثور على مواقع ممتازة لممارسة الغوص والغطس الحر في غضون بضع دقائق بالقارب من خورفكان، فضلاً عن 20 كم شمال العقة في الفجيرة. ستجد تحت هذه المياه حدائق المرجان الملونة ومجموعة كبيرة من الأنواع البحرية، بما في ذلك السلاحف وسمك الراي وأسماك القرش ومجموعة من أسماك النيون المخططة.

التزلج على الرمال

تعتبر الكثبان الرملية حول الإمارة مثالية للباحثين عن المتعة والأنشطة المثيرة، يمكنك بسهولة ترتيب جولات التزلج على الرمل مع الزلاجات.

تقع الكثبان الرملية الشديدة الانحدار في صحراء “الأحمر الكبير”، على بعد أقل من ساعة بالسيارة جنوب شرق مدينة الشارقة، وهي ليست مثالية فقط للرياضة الرملية، ولكنها أيضاً ساحرة بشكل لا يصدق، بقممها ووديانها الحمراء التي تشبه الأمواج العملاقة.

الصيد في أعماق البحر

تتميز الشارقة بوجود خليجين رائعين بإمكانك اختيار أحدهما، ومجموعة متنوعة وغنية بالأنواع البحرية، مما يجعل الصيد في أعماق البحار متعة كبيرة لا تضاهى. يكون الصيد أفضل بشكل خاص قبالة الساحل الشرقي، حيث يأتي كثير من الناس هناك بحثاً عن المتعة الكبيرة في صيد الأسماك.

تعتبر مياه الخليج العربي المأوى للأسماك المفضلة مثل سمك الملوك، باراكودا وتريفالي. يمكنك قبالة الساحل الشرقي مطاردة سمكة مارلين، وابحث جيداً لصيد سمكة الزعنفة الشراعية، والتونة ذات الزعنفة الصفراء

القيادة بين الكثبان الرملية

تعد مناطق صخرة الأحفور والكثبان الرملية العملاقة، والكثبان الرملية الحمراء المعروفة باسم “الأحمر الكبير” من أكثر المواقع شعبية لمحبي القيادة بين الكثبان الرملية وعشاق مراقبة النجوم والتخييم.

أما إذا كان لديك بعض الخبرة في القيادة الصحراوية، فيمكنك استئجار سيارة الدفع الرباعي من معظم شركات تأجير السيارات، ولكن اصطحب معك دائماً سيارة أخرى على الأقل.

ركوب الدراجات الجبلية

من ركوب الدراجات الاحترافي على التضاريس الجبلية الوعرة إلى ركوب الدراجات للهواة بين مزارع النخيل العريقة في القدم، تنمو شعبية ركوب الدراجات الجبلية في الشارقة بشكل كبير جداً. وفي شرق الإمارة، توفر الوديان العديدة في سفوح جبال الحجر مسارات مثيرة للدراجات معبدة بالحصى أو مسارات رملية.

التخييم

توفر الشارقة لمحبي التخييم تجربة شاعرية بين أحضان الطبيعة في العديد من المواقع الشعبية بما في ذلك بين الكثبان الرملية حول صخرة الأحفور ومليحة والذيد وعلى شواطئ الساحل الشرقي، أو في سفوح جبال الحجر.

ما عليك سوى اختيار بقعة هادئة لإعداد موقعك – تجنب التخييم في الوديان، أو قريباً جداً من الطرق أو المباني – وانضم إلى مجموعة من الأصدقاء في الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس.

رحلات الدهو

تعد مراكب الدهو الشراعية عبقاً وامتداداً لماضي الشارقة البحري العريق، فذات يوم كانت مراكب الدهو هذه تملأ مياه المنطقة محملة بالأسماك واللآلئ. أما اليوم، فيمكنك الاستمتاع باليوم الذي يبحر فيه الدهو على الساحل الشرقي أو حول بحيرة خالد في مدينة الشارقة.

الإبحار

تتميز الشارقة بتراثها البحري العريق، ويوم واحد على المياه المنعشة، هو وسيلة رائعة لتجربة هذا الجانب من الإمارة

نادي الشارقة للجولف والرماية

نادي الشارقة للجولف والرماية المصمم من قبل المهندس المعماري العالمي بيتر هارادين، يسمح لك باللعب حتى ليلا بسبب إضاءته الكاملة للملعب. ويمتد الملعب ذو 72 بار على مساحة 7300 ياردة، ويملك عدة مساحات للبدء باللعبة مما يجعله مناسبا لجميع مستويات لاعبي الجولف.

الموقع الرسمي.

نادي الشارقة للفروسية والسباق

شغف الخيول ثقافة راسخة بعمق في الحياة المحلية، والفروسية رياضة تمتد جذورها لقرون طويلة. وقد شجع ذلك على إنشاء نادي الشارقة للفروسية والسباق ليفسح المجال لسباقات الخيل والتدرب على ركوبها، بوجود صالة من أكبر الصالات المغلقة التي تتسع لـ 1500 مقعد والمختصة بكل ما يتعلق بالخيول

الموقع الرسمي.

بوابة التزلج

بوابة التزلج في قرية الشعب هي أكبر صالة تزلج عامة ومتاحة للجميع في الشارقة.

صالة التزلج في قرية الشعب تستقبل زوارها طوال العام وفي جميع الفصول من أسر ومجموعات مدرسية أو مؤسسية وكذلك الافراد. يمكن للجميع ممارسة التزلج من عمر 5 سنوات فما فوق، تعمل صالة التزلج بنظام الجولات حيث لدينا 6 جولات يومياً باستثناء الجمعة.

مدة كل جولة ساعة ونصف وسعر التذكرة للفرد 50 درهم.

الموقع الرسمي.

الرياضات المائية

تمتلك الإمارة شريطاً ساحلياً على جانبي البلاد، حيث تقدم لمحبي الرياضات المائية أفضل ما في هذين العالمين. ما عليك إلا أن تختار أحد الشواطئ المغطاة بالنخيل مثل خورفكان على طول الساحل الشرقي أو شواطئ المدينة التي يسهل الوصول إليها مثل منطقة الخان في الجهة الغربية.

تزخر العديد من شواطئ الإمارة بمراكز الرياضات المائية، ويوجد في معظم المنتجعات الشاطئية مراكز مفتوحة للضيوف وغيرهم.

ميدان العلم – خورفكان

تمتد مدينة خورفكان الساحلية على ساحل مترامي الأطراف مغطى بالرمال الناعمة، وتحيط بها معالمُ طبيعيةٌ ساحرة تجعل منها ملاذاً مثالياً لقضاء رحلات قصيرة للاسترخاء بعيداً عن صخب المدينة وقد تم تدشين علم دولة الإمارات على ارتفاع يقدّر بنحو 75 متراً على كورنيش خورفكان النابض بالحركة والاحتفالات احتفاءً باليوم الوطني الثالث والأربعين لدولة الإمارات في العام 2014 ، ليكون بذلك رمزاً للفخر وتجسيداً للهوية الوطنية والإسلامية.

الموقع الرسمي.

شاطئ اللؤلوئية

يمكنك هناك التمتع بالاسترخاء على الرمال أو السباحة المنعشة في المياه الدافئة الكريستالية. هناك أكواخ في منتصف الطريق على طول الكورنيش حيث يمكنك استئجار الزلاجات النفاثة، بالإضافة إلى الكثير من القوارب الصغيرة لتأخذك إلى جزيرة القرش القريبة، وهي موقع مهم ومعروف لدى محبي رياضة الغطس والغوص.

وادي شيص

تعد هذه البقعة الطبيعية الخفية وتضاريس جبال الحجر المحاطة بها، منطقة ذات جمال طبيعي. وفي هذا الاعتبار، فإن الوادي الذي تمثله المسارات الجبلية الضيقة – التي من الأفضل تخطيها بسيارات الدفع الرباعي- والنتوءات الصخرية والمستوطنات التقليدية والأرض الزراعية ومزارع النخيل، يوفر فرصاً مجزية لاستكشاف الطبيعة المذهلة والتنزه مشياً على الأقدام والتخييم.

الممشى

الممشى، مشروع متعدد الاستخدامات في الشارقة يجمع بين الحياة العصرية، ومرافق التجزئة والترفيه ضمن بيئة راقية صديقة للمشاة.

الموقع الرسمي.

الطبق الطائر

في مبنى الطبق الطائر، المبنى الذي يقبع منذ سبعينيات القرن الماضي، حاملاً تواريخ متعددة ومختلفة بين كونه متجراً لفترة ومطعماً في حقبة أخرى، يشهد اليوم تغيّرات مستمرة، في ذاك المبنى يتسائل الفنان عن تلك الحاجة اليومية إلى السعادة وعن الابتذال البارد لبناء الرأسمالية.

 

الموقع الرسمي.

مدرج خورفكان

الثقافة والمسرح والفنّ… من حول العالم على مدرج خورفكان بهندسته الرائعة كخطوةٍ ضمن مجموعةٍ من المشاريع التنموية التي تعكس مكانة الشارقة التاريخية والسياحية في الدولة والمنطقة.

منتزه كشيشة

مشروع حديقة كشيشة للعائلات،يتضمن مرافق مثل المنتدى الثقافي والمنتدى الاجتماعي وملاعب خارجية ومنطقة أجهزة اللياقة البدنية الخارجية، إضافة إلى بحيرة ومضمار للجري، ومناطق للألعاب والتزلج اللوحي، ومسرح للأطفال، وتم تخصيص 55 جلسة خارجية للزوار ومرتادي الحديقة.

حصن الذيد

حصن الذيد هو حصن إسلامي أثري يقع في مدينة الذيد التابعة لإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. يعود تاريخ بناء الحصن إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

واجهة كلباء

أسست “شروق” و”إيجل هيلز” شراكة استراتيجية تمثلت بشركة “إيجل هيلز الشارقة “؛ وهي شركة عقارية متخصصة تتولى تطوير المشاريع الثلاثة: جزيرة مريم، وواجهة كلباء، وقصر الخان. ويتمتع مشروع واجهة كلباء بإطلالة رائعة على بحيرة هادئة محاطة بأشجار القرم، ويقع في قلب مشاهد طبيعية هي الأجمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. يقدم المركز تجربة تسوق خارجية يميزها نمط المحلات المنتشرة على جانبي الطريق والعديد من المطاعم الداخلية والخارجية ومنطقة لألعاب الأطفال، إلى جانب منتزه رائع يحيط بالبحيرة، ما يتيح للزوار الاستمتاع بأجواء تبعث على الاسترخاء، وبنزهة هادئة على الممشى المحيط بضفاف البحيرة. وقد صُممت واجهة كلباء لتكون مشروعاً عائلياً متكاملاً يوفر احتياجات الزوار والمجتمعات المحلية المحيطة، إذ يحتوي المركز على سوبرماركت، ومركز للترفيه العائلي، وردهة مطاعم كبيرة.

نَسمَة سنترال

يقع مركز نَسمَة سنترال في قلب مساكن نَسمَة ويقدّم باقة متكاملة ومتنوعة من تجارب التسوّق والترفيه والرياضة للمقيمين والزوار.

يضم نَسمَة سنترال فرعاً لسوبرماركت سبينس، إضافة إلى باقة من المتاجر والمطاعم والمقاهي والمرافق الخدمية، بما في ذلك مقهى ستاربكس عبر خدمة طلبات السيارة، وعلامة أوريجينز كوفي لاب آند كيتشن الجديدة في الأسواق.

بيت الحكمة

“احتفاءًا بمنحها لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 من قبل منظمة اليونيسكو، بادرت إمارة الشارقة بتدشين “بيت الحكمة” ليكون بمثابة إرث حي يحمل راية الثقافة ويسعى نحو مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز القراءة وتيسير الوصول للمعرفة لجميع أفراد المجتمع بما يُثمر عن مجتمع متقدم يعيش في تناغم وانسجام.

 

الموقع الرسمي

سفاري الشارقة

يضم سفاري الشارقة 12 بيئة مختلفة، مستوحاة من جميع أنحاء إفريقيا، تمثل الحياة والتضاريس في القارة السمراء، والحيوانات، والطيور التي تعيش فيها. ويحتوي سفاري الشارقة، على مناطق عدة تحاكي المناطق الحقيقية في إفريقيا، وتأخذ المنطقة الأولى “إلى إفريقيا”، الزوار في تجربة مشي فريدة لاستكشاف الحياة البرية المتوطنة في الجزر والأرخبيلات المنتشرة على طول الساحل الشرقي لإفريقيا في المحيط الهندي. أما المنطقة الثانية، “الساحل”، فتتمثل في الصحراء والمراعي والحياة البرية المتنوعة، وتمتد في إفريقيا من الساحل الأطلسي في موريتانيا في الغرب إلى إريتريا والبحر الأحمر في الشرق، وهي منطقة انتقالية غنية بالحياة البرية بين الصحراء الكبرى في الشمال والسافانا إلى الجنوب.

 

الموقع الرسمي

نصب المقاومة

عند مدخل مدينة خورفكان وعلى مساحة 393 مترًا، يقف شاهدٌ آخر على مجد وعراقة هذه الدولة العظيمة. فعلى إحدى القمم الجبلية الواقعة قبالة ميدان خورفكان، يرتفع نصب المقاومة التذكاري بشكله المميز الذي يشبه الخوذة ليروي للجميع قصص التضحيات والبطولات الملحمية لأهالي المدينة أثناء الغزو البرتغالي في عام 1507. وتوفر الممرات المحيطة بالنصب رؤية بانورامية للمدينة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لاستحضار وتأمل عظمة الماضي. ويمكن للزوار التجول داخل ردهة المبنى التي تمتد على مساحة 898 مترًا وتتفرع إلى قاعتين، إحداهما مخصصة للعروض السينمائية والأخرى مخصصة لعرض المقتنيات التاريخية التي تعود للقرن الـ 14 والتي استخدمها أهالي خورفكان في نضالهم ضد البرتغاليين. أما أسفل الجبل الذي يرتفع فوقه النصب، فيقع متنزه ميدان خورفكان البديع الذي يمتد على مساحة 163 ألف متر مربع ويضم العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية. وفي المساء، يتألق النصب بأضوائه الساحرة مما يتيح للزوار التقاط أروع الصور التذكارية في هذا المكان الفريد.

برج الساعة

يبلغ ارتفاع برج الساعة 60 متراً، بمساحة اجمالية بلغت 668 متراً مربعاً وبمساحة 2532 متراً مربعاً للممرات المؤدية إلى البرج، ويتكون البرج من 7 طوابق، تعلوه ساعة ضخمة بقطر 5 أمتار يمكن رؤيتها من مختلف أرجاء المدينة. ويتميز الطابع المعماري للبرج بزخارفه الإسلامية الحديثة التي تغطي كافة جوانبه، مع وجود قبة رحبة مغطاه بموزاييك مذهب بالإضافة للزخارف الإسلامية المتنوعة على الواجهات الأربع للمبنى.

استوديو بركة

يقدم الاستوديو دروسًا في اليوجا والبيلاتس وباري ، بالإضافة إلى جلسات مختلفة متعلقة بالصحة لمساعدتك على رعاية جسمك وصحتك العقلية وعافيتك بشكل عام بشكل أفضل.

الموقع الرسمي: استوديو بركة

شاطئ الحيرة

يعد شاطئ الحيرة أطول شاطئ في المدينة، فهو يمتد على طول 3.5 كيلومتر، على الخليج العربي ويتيح للزوار الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة المميزة بالإضافة لمجموعة متنوعة من خيارات الطعام.

حالة الطقس
الفعاليات الأخرى