منصة الشارقة للأفلام 4 - فعاليات الشارقة
[gtranslate]

فعاليات فنية

منصة الشارقة للأفلام 4

منصة الشارقة للأفلام مهرجان سنوي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بغية تعزيز المشهد السينمائي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال دعم صنّاع الأفلام من الإمارات وخارجها والاحتفاء بأعمالهم.

تتضمن النسخة الرابعة التي تقام من 19 إلى 27 نوفمبر 2021 برنامج عروض سينمائية لأكثر من 50 فيلماً قصيراً وطويلاً في الفئات الروائية والوثائقية والتجريبية.

كما يتضمن المهرجان برنامجاً عاماً من الجلسات الحوارية والورش التي يديرها صنّاع أفلام بارزون، ويحتضن كذلك برنامج “المحترف السينمائي” المخصص لدعم صناعة وإنتاج الأفلام. ويقدّم العرض الأول لفيلم “أسطورة مانيلا” (2021) للمخرجة جانوس فيكتوريا، وفيلم آخر قيد الإنتاج من إخراج بيلن تان وأنطون فيدوكلي بعنوان “ملاحظات حول فيلم عن جلجامش” (2021)، وكلاهما حصلا على دعم من منحة إنتاج الأفلام القصيرة في منصة الشارقة للأفلام.

وتخصص النسخة الرابعة من منصة الشارقة للأفلام جزءاً مكرساً لعروض أفلام المخرج الفلسطيني الريادي ميشيل خليفي ومقاربته الإبداعية لحيوات الفلسطينيين اجتماعياً وسياسياً، ومصائرهم ومعاناتهم في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وذلك عبر ثلاثة أفلام مفصلية في تجربته هي: “عرس الجليل” (1987)، و”حكاية الجواهر الثلاث” (1995)، و”زنديق” (2009).

نال خليفي العديد من الجوائز عن أفلامه، بما في ذلك جائزة النقاد الدولية “فيبرسكي” في مهرجان كان السينمائي (1987)، والصدفة الذهبية في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي (1987)، وجائزة الفراشة الذهبية في مهرجان أصفهان الدولي لأفلام الأطفال واليافعين (1995)، وجائزة المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي (2009).

يشتمل برنامج العرض أيضاً على قسم بعنوان “رحلتها” بالتعاون مع متحف اسطنبول للفن الحديث، والذي سيقدم 10 أفلام تركية تركز على موضوعات تعكس التفكك والتعددية والتناقض والتغير المستمر في المجتمع النسوي.

تدور قصص هذه الأفلام (ثلاثة أفلام طويلة، فيلمان وثائقيان وخمسة أفلام قصيرة) حول تنوع الهويات وتقاطعها من خلال التركيز على المرأة. تظهر الشخصيات النسائية في الأفلام بصورة مؤثرة ومفعمة بالحياة والعاطفة رغم وضوح الضغوط التاريخية والثقافية عليهن.

تُثبت “رحلتها” – من تقييم موج توران رئيس برنامج الأفلام في متحف إسطنبول للفن الحديث – مدى صحة شعار شانتال أكرمان الشهير “الشخصي سياسي”، وذلك من خلال استكشاف التمثيلات المختلفة للذات الأنثوية، لا بل اقتراح نماذج تحفيزية للمقاومة السينمائية.

بالتزامن مع برنامج عرض الأفلام، يحتضن المهرجان مجموعة من الجلسات الحوارية والنقاشية والورش التي يديرها متخصصون وصنّاع أفلام بارزون، علماً أن هذه الجلسات ستكون متاحة عبر الإنترنت وفي المواقع المخصصة لعروض وجلسات منصة الشارقة للأفلام.

يتضمن البرنامج أيضاً عدداً من الورش التعليمية التفاعلية والدورات المكثفة المصممة للصغار بشكل خاص.

جدول الفعالية كامل هنا.

رسوم الدخول :

التذكرة لجميع الأفلام على الإنترنت و دور العرض : 120 درهم.

التذكرة لجميع الأفلام على الإنترنت : 80 درهم.

تذاكر لفيلم واحد على الإنترنت : 20 درهم.

تذاكر لفيلم واحد في دور العرض : 30 درهم ، الطلاب :  20 درهم.

شارك هذا الحدث في صفحتك الخاصة

Event Details

فعاليات فنية

  • 23 أغسطس 2022 - 23 سبتمبر 2022

للمزيد